الجمعة، 20 مارس، 2009

الرقبة الغليظة تؤثر على صحة القلب

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقبة الغليظة تؤثر على صحة القلب
وجدت دراسة حديثة أن أصحاب الرقاب الغليظة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وقال باحثون من مجموعة فارمنغهام لطب القلب البريطانية إنه حتى الأشخاص الذين لديهم خصور ضامرة بعض الشيء معرضون للإصابة بأمراض القلب إذا كانت رقابهم سميكة أو غليظة.
وقد تم تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب إذا كان لدى المريض معدلات منخفضة من الكوليسترول "الجيد" أو مستويات مرتفعة من غلوكوز الدم. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن هذه الدراسة نوقشت خلال اجتماع عقدته "جمعية القلب الأميركية" أخيراً، مشيرة إلى أن الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة بعد الدراسة التي أجروها على أكثر من 3300 رجل وامرأة في حوالي الواحد والخمسين من العمر.
وكان محيط الرقاب في الدراسة 40,5 سنتيمتراً للرجال و34,2 سنتيمتراً للنساء، وتبين أنه كلما ازدادت سماكة الرقبة كلما زاد خطر الإصابة بأمراض القلب. وقال الباحثون إن الكوليسترول الجيد "HDL" يأخذ الكوليسترول من الخلايا إلى الكبد حيث تتم تجزئته وأنه إذا كانت النسبة أقل من 40mg/dl بالنسبة للرجال و 50mg/dl للنساء عندها يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب.
إلى ذلك، قال البروفيسور جيمي بيل من "مركز أم آر سي للعلوم السريرية" إن الدهون والأماكن الموجودة فيها هي التي تحدد مدى الخطر الذي يمكن أن يتعرض له المرء. أضاف "إن الشيء الذي لا تريده هو وجود دهون حول كبدك أو قلبك وهذا قد يحدث حتى لو بدا أن تتمتع بصحة جيدة من الخارج".

ليست هناك تعليقات: