الجمعة، 12 ديسمبر، 2008

الاكتئاب ( اسبابة وعلاجة )

بسم الله الرحمن الرحيم

كلنا يشعر أحيانا ببعض الملل أو اليأس أو الحزن . و العادة أن لا تطول هذه المشاعر لأكثر من أسبوع أو أسبوعين ، و أن لا تؤثر كثيرا في مجريات حياتنا . و قد توجد أحيانا أسباب او لا توجد أسباب واضحة ، و كأن الاكتئاب أتى من لا شئ .

يقال عادة أن شخصا يعاني من الاكتئاب عندما لا تذهب عنه مشاعر الاكتئاب بسرعة ، و تكون مشاعر الاكتئاب شديدة و تؤثر في مجرى حياته اليومية.

ما هي مشاعر الاكتئاب؟

مشاعر الاكتئاب أكثر شدة من مجرد الشعور بعدم السعادة لفترة قصيرة و التي تمر بنا جمعيا من حين لآخر .

فالاكتئاب يدوم لمدة أطول . فقد يستمر لأشهر و ليس لمجرد أيام أو أسابيع . و ليس بالضرورة أن تكون لدى المصاب بالاكتئاب كل الأعراض الوارد ذكرها هنا ،


إلا أن الغالب أن تكون لديه خمسة أو ستة أعراض مما يلي:

• تشعر بعدم السعادة معظم الوقت ( و لكن قد تشعر ببعض التحسن في المساء

• تفقد اهتمامك بالحياة فلا تعود تستمتع بشئ
تجد صعوبة أكبر في اتخاذ القرارات
لا تعد تستطيع التكيف مع الامور التي كنت من قبل قادر عليها
تشعر بالتعب الشديد• تشعر بالملل و التضجر
تفقد شهيتك للطعام و ينقص وزنك ( بعض الناس على العكس يزداد وزنهم)
•تحتاج لساعة أو ساعتين لتتمكن من النوم ، و عندها تستقيظ أبكر من المعتاد
• تفقد اهتمامك بالرغبة الجنسية
تفقد ثقتك بنفسك
• تشعر بعدم الجدوى و اليأس
• تتجنب الناس الآخرين
• تشعر أسوء ما يمكن في وقت محدد من كل يوم ، و غالبا في الصباح

• تفكر بالانتحار.و قد لا ندرك كم هي شدة شعورنا بالاكتئاب لأنه قد بدأ متدرج.و قد نصمم على المقاومة بمفردنا و قد نلوم أنفسنا لشعورنا بالكسل أو الخمول , و قد يحاول الآخرون إقناعنا بأن طلب المساعدة و العون ليس دليلا على ضعف الإنسان. و قد نحاول التكيف مع مشاعر الاكتئاب عن طريق المزيد من العمل و بذل الجهد ، و لكن هذا قد يعرضنا للمزيد من التوتر و الإنهاك . و عندها قد نلاحظ بعض الآلام الجسدية و الصداع المتواصل أو الأرق .

و قد تكون هذه الأعراض الجسدية من أول علامات الاكتئاب.

لماذا يحدث الاكتئاب؟

كما هو الحال في بعض الاكتئاب اليومي الذي يمكن أن يصيبنا من حين لآخر ، فقد تكون هناك أسباب واضحة للإصابة بالاكتئاب ، و قد لا تكون هناك أسباب . و العادة أن يكون هناك أكثر من سبب واحد ، و تختلف هذه الأسباب من شخص لآخر.

أمور يمكن أن تحدث في حياتنامن الطبيعي أن نشعر ببعض الاكتئاب عقب حادثة مزعجة ، كالأسى على موت قريب ، أو طلاق أو فقدان عمل أو مهنة . و قد نقضي بعض الأسابيع أو الأشهر نفكر بالحدث و نتكلم عنه ، و بعد حين نبدأ بالتأقلم مع ما جرى . و لكن بعضنا قد يستمر في حالة الاكتئاب التي يبدو أنها لا تنتهي .

الظروف

إذا شعرنا بالوحدة، أو أننا بلا أصدقاء من حولنا أو شعرنا بالتوتر ، أو القلق و المخاوف ، أو بالتعب الجسدي فإننا أكثر عرضة لنصبح مكتئبين.

المرض العضوى
قد يقع الاكتئاب عندما نصاب بمرض من الأمراض الجسدية . و هذا يصدق على الأمراض المهددة للحياة كالسرطان أو أمراض القلب ، و لكنه ينطبق أيضا على الأمراض المزمنة أو المزعجة أو المؤلمة ، كالروماتيزم أو التهاب المفاصل أو التهاب القصبات الهوائية . وقد يصاب صغار الأعمار بالاكتئاب عقد التهاب فيروسي كالانفلونزا و حمى الغدد.

الشخصية
مكن لكل شخص أن يصاب بالاكتئاب ، الا أن بعضنا أكثر عرضة للإصابة من البعض الآخر . و قد يكون هذا لطبييعة أجسادنا ، أو تجاربنا المبكرة في الحياة ، أو كليهما.

الخمر
كثير من الناس الذين يتعاطون الخمر بكثرة يمكن أن يصابوا بالاكتئاب . و قد يكون من الواضح أحيانا أيها بدأ أولا الشرب أو الاكتئاب . نحن نعلم بأن الذين يشربون كثيرا هم أكثر عرضة لقتل أنفسهم من الذين لا يشربون.

الجنوسية / الجندر
يبدو أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال . و قد يكون السبب أن الرجال أقل ميلا للاعتراف بطبيعة مشاعرهم ، أو أنهم لا يكبتون مشاعرهم في داخلهم ، أو يعبرون عنها من خلال العدوانية أو بزيادة شرب الخمر . و يمكن أن يكون لأن النساء عرضة للإصابة للتوتر المضاعف لاضطرارهن للعمل بالمنزل ، بالإضافة لرعايتهن للأولاد.

عامل الوراثة
يمكن للاكتئاب أن ينتشر في الأسرة أو العائلة ، فإذا كان أحد والديك قد أصيب باكتئاب شديد فأنت ثمان مرات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

الهوس الاكتئابي ؟
كل 1 إلى 10 أشخاص أصيبوا بالاكتئاب شديد ستكون لديهم أيضا أوقات يكونون فيها في حالة ابتهاج و فرط الحركة. و قد كان هذا يسمى بالهوس الاكتئابي ، و لكنه كثيرا ما يسمى الآن اضطراب العاطفة الثنائي القطب و هو مايصيب نفس العدد تقريبا من الرجال و النساء ، و يميل للانتشار في الأسر.

أليس الاكتئاب مجرد شكل للضعف؟
قد يبدو للآخرين بأن المصاب بالاكتئاب عبارة عن شخص قد استسلم و كأن لديه خيار في هذا الأمر . و الحقيقة أن هناك نقطة معينة يأخذ فيها الاكتئاب طابع المرض قبل أي شئ آخر . و قد يصيب هذا المرض شخصا شديد التصميم ، مما يجعله في حاجة للعوت و ليس للانتقاد . و ليس من مؤشرات الضعف عندما تتعرض الشخصية القوية للاكتئاب العميق . و لقد سمى ونستون تشرشل الاكتئلب بأنه كلبه الأسود.

متى ينبغي عليَ أن أطلب المساعدة؟
عندما تكون مشاعر اكتئابك شديدة و أسوء من المعتاد ، و تبدو و كأنها لا تتحسن، عندما تؤثر مشاعر الاكتئاب على عملك أو مهنتك ، أو اهتمامك و مشاعرك تجاه أسرتك و أصدقائك، عندما تشعر و كأن الحياة لا تستحق العيش ، أو أن الآخرين سيرتاحون بدونك.قد يكفي مجرد أن تتحدث عما في نفسك مع قريب لك أو صديق ، و باستطاعته مساعدتك على تجاوز المرحلة الصعبة هذه في حياتك . و إذا لم يكف هذا أو يسلعدك بما فيه الكفاية فلربما تحتاج للحديث عنه مع طبيب الأسرة .


و قد تجد أن أصدقائك و أسرتك قد لاحظوا عليك تغيرا مما جعلهم يتخوفون عليك.
مضادات الأكتئاب
هى ادوية تعالج مظاهر الأكتئاب. تطورت اولا فى عام 1950 واستعملت بانتظام منذ ذلك الحين. اليوم يوجد حوالى 30 نوع من مضادات الأكتئاب

وهناك 4 انواع رئيسية:
مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات:(Tricyclics) توفرانيل - تريبتيزول – أنافرانيل
مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية (SSRIs) : بروزاك – سيبرالكس - سيروكسات – زولوفت – فافرين.
مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين (SNRIs) : إفكسور – سيمبالتا.
مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين (MAOIs): نارديل


كيف تعمل مضادات الأكتئاب ؟
لا نعرف بالتاكيد،لكنا نعتقد انها تعمل من خلال زيادة نشاط بعض المواد الكيمائية داخل ادمغتنا ، هذه المواد تسمى الناقلات العصبيه. هذه الناقلات ترسل اشارات من احدى خلايا المخ الى الخلايا الأخرى . هذه الكيمائيات التى تلعب دورا فى الأكتئاب تسمى السيروتونين و النورادرينالين .



ما هى الأمراض التى تستخدم فيها مضادات الأكتئاب؟
· نوبات الأكتئاب المتوسط و الشديد
· القلق الشديد و نوبات الهلع.
· اضطرابات الوسواس القهرى .
· الألم المزمن
· اضطرابات الأكل.
· اضطراب الضغط النفسى ما بعد الصدمة .

هل مضادات الأكتئاب الحديثة أفضل من القديمة ؟
نعم و لا . مضادات الأكتئاب القديمة (ثلاثية الدورات) فعالة كالحديثة (مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة) ولكن عندما ننظر للصوره الكامله ، الحديثة عندها أعراض جانبيه أقل. من المنافع الكبرى للأقراص الحديثة أنها أقل خطورة اذا أخذت بجرعات كبيره .

هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟
نعم. طبيبك سيتمكن من نصحك. يتوجب عليك تذكيره بأى أمراض تعانى منها فى الوقت الحاضر أو عانيت منها فى الماضى.القائمة أدناه تحوى الأعراض الجانبية التى يمكن أن تحدث لك مع مختلف أنواع مضادات الأكتئاب.

مضادات الأكتئاب ثلاثية الدورات Tricyclics
فى الغالب تسبب جفاف الفم ، ارتعاشات قليلة ، زيادة خفقان القلب، امساك،نعاس و زيادة وزن.خصوصا فى كبار السن قد تسبب تشوش ، بطء فى البدء والأيقاف عند التبول ،دوار من خلال انخفاض ضغط الدم. لو أنك تعانى من مشاكل بالقلب سوف يكون أفضل أن لا تتناول هذا النوع من مضادات الأكتئاب. الرجال قد يعانون من صعوبه فى الأنتصاب أو الأستمرار فيه أو تأخر القذف. مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات خطيرة اذا تناولتها بجرعات كبيره .

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية SSRI
خلال تناولها فى الأسبوعين الأولين،يمكن أن تشعر بغثيان وزيادة قلق.بعض هذه الأقراص يمكن أن تسبب عسر هضم سئ،ولكن يمكنك ايقاف ذلك بتناولها مع الطعام. يمكن لهذه الأقراص أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.

هذه القائمة من الأعراض الجانبية تبدو مقلقة بالرغم من هذا،أغلب الأشخاص يعانون من عدد قليل من الأعراض الجانبية (هذا أذا عانوا على الأطلاق). الأعراض الجانبية عادة تختفى بعد عدد قليل من الأسابيع بعد أن يتأقلم جسمك على الدواء

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين SNRI
الأعراض الجانبية مشابهة لمثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ولكن لا ينصح باستعمال الفينلافاكسين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقلب.ويمكن ايضا أن تؤدى الى أرتفاع فى ضغط الدم ولذا يجب مراقبة ذلك.

مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين MAOI
نادرا ما يوصف هذا النوع فى الوقت الحاضر. مثبطات اكسدة احادى الأمينز يمكن أى تسبب لك أرتفاع خطير فى ضغط الدم اذا تناولت طعام يحتوى على مادة التيرامين..Tyramine اذا وافقت أن تتناول مضادات الأكتئاب مثبطة اكسدة احادى الأمينز،سيعطيك طبيبك قائمة بالأطعمة التى يجب أن تتجنبها.


ماذا عن القيادة أو تشغيل الماكينات؟
بعض مضادات الأكتئاب تجعلك نعسان وتقلل من ردود أفعالك و مضادات الأكتئاب القديمة يمكن أن تسبب هذا أكثر. بعضها يمكن تناولها اذا كنت تقود.

تذكر: الأكتئاب نفسه سيتدخل فى تركيزك ويجعلك معرض أكثر للحوادث. اذا كنت غير متأكد ،تحدث مع طبيبك

هل مضادات الأكتئاب تؤدى للأدمان؟
مضادات الأكتئاب لا تسبب الأدمان الذى يحدث لك مع المهدئات أو الكحول أو النيكوتين بمعنى:
· لا تحتاج لزيادة الجزعة لتحصل على نفس التأثير.
· لن تعانى من الرغبة الشديدة فى تناولها اذا أوقفتها.
بالرغم من هذا هناك نقاش حول هذا. بالرغم من أنها لا تسبب أعراض ألأدمان أعلاه فأن ثلث الأشخاص الذين يوقفوا استعمال مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة و مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين يعانون من أعراض أنسحابية.

هذه تشمل:
· أضطراب بالمعدة.
· أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
· قلق.
· دوار.
· أحلام شديدة بالليل.
· احساس بالجسم يشبه الصعقات الكهربائية.
فى معظم الأشخاص هذه الأعراض أنسحابية تكون خفيفة ،

ولكن عدد قليل من الناس يعانون منها بشدة.هذا يحدث أكثر مع الباروكستين (Seroxat) و الفينلافاكسين (Efexor). عموما من الأفضل أيقافها تدريجيا وليس على نحو مفاجئ.

ماذا عن الحمل؟
من الافضل دائما تناول اقل مايمكن من الادوية خلال الحمل,خاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى، يوجد ادلة جدية حول زيادة التشوهات الخلقية فى الاطفال الذين تناولت امهاتهم ادوية مضادة للاكتئاب خلال هذه الفتره. بالرغم من هذا مايجب على بعض الامهات تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل وهنا يجب حساب الخطوره. هنالك ايضا ادلة على ان الاطفال الذين يولدون لامهات تناولن مضادات الاكتئاب قد يعانون من اعراض انسحابية بمجرد الولاده. كالبالغين،هذا يحدث اكثراذا كان الباركستين هو مضاد الأكتئاب المتناول .
الى ان نعرف اكثر, ينصح الاطباء بالتفكير فى العلاجات البديلة خلال الحمل.

وماذا عن الرضاعة؟
تصاب النساء عادة بالاكتئاب بعد الولاده. هذا يسمى اكتئاب مابعد الولاده.هذا غالبا مايتحسن مع العلاج النفسى والمساعدة العملية.
بالرغم من هذا ,اذا كنت غير محظوظة واصبتى بنوبة سيئة هذا قد يودى الى لاجهدك ويوقفك عن الارضاع وتسوء علاقتك مع طفلك وحتى يوقف نمو طفلك فى هذة الحالة,،مضادات الاكتئاب تكون مفيدة.

ماذا عن الطفل؟
سيصله او يصلها كمية صغيره من مضادات الاكتئاب من خلال حليب الام. الاطفال بعمر اكبر من اسابيع قليلة لديهم كلى فعالة وكبد فعالة و هم يتمكنوا من تكسيرالأدوية والتخلص منها كما الناضجين.لذا الخطورة على الطفل تكون صغيره. بعض مضادات الاكتئاب افضل من الاخرى من هذه الناحية لنا من الافضل مناقشة هذا مع طبيبك اوالصيدلانى.
اننا نرى من الافضل مواصلة الارضاع مع تناول مضادات الاكتئاب مع الموازنه (مع تذكر كل فوائد الرضاعة الطبيعية).

كيف يجب تناول مضادالاكتئاب؟
استمر بمراجعة طبيبك خلال الاسابيع الاولى. مع الانواع القديمة من ثلاثية الدورات من الافضل البدء بجرعة صغيرة, وزيادتها خلال اسابيع. اذا لم تراجع الطبيب لزيادة الجرعة, قد تنتهى وانت تتناول جرعة غير كافية. هذا غالبا لا يحدث مع اقراص مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة اذا غالبا ما تستمر بالجرعة التى تبدا بها. زيادة الجرعة عن المستوى المقترح غير مفيد.
1- لا توقف العلاج اذا اصبت باعراض جانبية اغلبها يختفى خلال ايام قليلة
2- لا توقف الاقراص الا اذا كانت الاعراض الجانبية غير محتمله. اذا كانت كذلك اطلب مقابلة عاجلة مع طبيبك.
3- تناولهم يوميا إذ لا تعمل الاقراص اذا لم تفعل ذلك. أنتظر حتى تعمل الاقراص حيث أنها لا تعمل فورا. اغلب الاشخاص يجدوا انها تحتاج لاسبوع او اسبوعين حتى تبدا بالعمل, فى بعض لاحيان حتى ستة اسابيع لتعطى نتيجة كاملة.
4- استمر فى تناول الدواء حيث أن ايقاف الدواء مبكرا جدا يعتبر السبب الشائع لعدم تحسن الاشخاص وعودة الاكتئاب.
5- حاول عدم تناول الكحول. الكحول وحده يجعل أكتئابك اكثر سوءا وهو ايضا تجعلك بطى ودائخ واذا تناولتها مع مضادات الاكتئاب هذا قد يودى لمشاكل مع قيادة السيارات, او اى شئ اخر يحتاج الى تركيزك
6- احفظهم بعيدا عن تناول الاطفال


لكم من الوقت يجب أن أتناولها ؟
مضادات الاكتئاب لاتعالج بالضرورة سبب الاكتئاب او تتخلص منه نهائيا. تتحسن اغلب حالات الاكتئاب بدون علاج خلال 8 اشهر , اذا اوقفتها قبل 8 او 9 اشهر تصبح اعراض الاكتئاب معرضة للعودة اكثر. النصيحة الحالية انه من الافضل تناوله لمدة 6 اشهر على الاقل بعد بدء شعورك بالتحسن.
من الحكمة التفكير بالاشياء التى جعلتك معرض للاكتئاب او ساعدت على حدوثها. قد يكون هناك طرق لتقليل حدوثها مرة اخرى يجب ان تواصل العلاج لمدة سنتين على الاقل اذا تعرضت لنوبتين اكتئاب أو أكثر.

ماذا اذا عاد الاكتئاب مره أخرى؟
بعض الاشخاص يصابون بنوبات اكتئاب حادة عدة مرات هولاء سيحتاجون لتناول مضادات الاكتئاب لمدة سنوات حتى عندما يتحسنوا وذلك لايقاف الاكتئاب من العودة مره اخرى. وهذا مهم بصوره خاصة عند كبار السن الذين يكونون اكثر عرضة للاصابة لفترات عديدة من الاكتئاب , قد توصف ادوية اخرى مثل الليثيوم لبعض الاشخاص. بالاضافة للاقراص .

ما هو تاثير هذة الاقراص على حياتى؟
الاكتئاب غير محبب, انه يمكن ان يوثر بشده على قابليتك على العمل وتمتعك بالحياة. مضادات الاكتئاب يمكن ان تساعدك بالشفاء بصورة اسرع وخلاف الاعراض الجانبية المذكورة سابقا فهى توثر بصورة خفيفة جدا على حياتك.
الاشخاص الذين يتناولونها خاصا الاقراص الحديثة يتمكنوا من الخروج للمجتمع ويستمروا بالعمل ويتمتعوا بالانشطة الترفيهية المعتادة.

ماذا سوف يحدث اذا لم اتناولهم؟
من الصعوبة القول و هذا يعتمد كثيرا على دواعى الاستعمال او درجة اكتئابك ولكم من الوقت عانيت منه. من المقبول بصورة عامة ان معظم حالات الاكتئاب تعالج طبيعيا بنفسها خلال 8 اشهر.

علاج الإكتئاب
ساعد نفسك لا تكتم الأمر في نفسكإذا كنت قد تلقيت أخبارا سيئة ، أو تعرضت لأمر مزعج ، فحاول أن تتكلم مع من هم قربيون منك ، و تحدث لهم عما تشعر . و مما يعين في كثير من الأحيان أن تعيد الحديث عن التجربة المؤلمة عدة مرات ، و أن تبكي على الأمر . أن مجرد الحديث عنها مع شخص ما يعتبر من الطرق الطبيعية التي يلجأ إليها العقل لشفاء نفسه.

افعل شيئا اخرج من منزلك لبعض التمارين الرياضية ،

و لو كان مجرد المشي . فهذا سيساعدك على الحفاظ على لياقتك الجسدية ، و قد يتحسن نومك . صحيح أنك قد لا تشعر بالقدرة على المشي ، و لكن من المستحسن دوما أن تحاول الحفاظ على نشاطك . و يمكنك أن يقوم ببعض الأنشطة كبعض أعمال المنزل ،
أو بعض التصليحات ( وقد لا تكون أكثر من تغيير مصباح في البيت) أو أي عمل من أعمالك الروتينية .
و قد يساعدك هذا على صرف تفكيرك بعيدا عن الأفكار المؤلمة التي تجعلك تشعر بالمزيد من الاكتئاب.

كل جيدا حاول أن تتناول طعاما بحمية متوازنة بالرغم من أنك قد لا تشعر بالرغبة في الطعام، من المفيد و بشكل خاص تناول الفواكه و الخضراوات الطازجة . و قد يجعلك الاكتئاب تفقد بعض الوزن و بعض الفيتامنيات ، مما يمكن أن يسئ الاكتئاب.

احترز من الخمر
حاول أن تقاوم الاغراء تجاه الشرب و الشعور بالأسى ،

فالخمر في الحقيقة يجعل الاكتئاب أسوء.

و قد يجعلك الخمر تشعر ببعض التحسن لسويعات و يتركك من بعدها في حالة أسوء .

و سيمنعك الخمر من طلب المساعدة الصحيحة و عن حل المشكلات ، و بالإضافة إلى أنه له أضرار بصحتك الجسدية.
نم جيدا

حاول ألا تقلق على عدم قدرتك على النوم . و حتى لو لم تتكمن من النوم فمما يساعدك أن تستمع للمذياع ، أو تشاهد التلفاز و أنت تحاول أن تستلقي و تسترخي لتريح جسمك . فإذا استطعت أن تشغل ذهنك بهذه الطريقة فقد تشعر بقلق أقل و تجد نفسك أقدر على النوم .
عالج السببإذا كنت تعتقد بأنك تعرف السبب وراء اكتئابك ، فمما يساعد أن تكتب طبيعة المشكلة و أن تفكر من ثم بالأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج هذا السبب . اختر أفضل ما يمكنك القيام به و من ثم حاول فعله.

ابق متفائلا
ذكر نفسك : بأنك تعاني من تجربة عانى منها قبلك الكثير من الناس ، بأنك حتما ستخرج من هذه المرحلة ، و بالرغم من صعوبة تصديقك الآن بهذا الأمر ، يمكن للاكتئاب أن يكون تجربة مفيدة ، و بأن تخرج منه أقوى و أقدر على التكيف . و يمكن أن يساعدك على رؤية الحالات و العلاقات بشكل واضح ، يمكن أن تكون أقدر على اتخاذ قرارات هامة و تغييرات في حياتك كنت تتجنبها في الماضي .

المعالجة النفسية/ الإرشاد النفسي
مهما كنت مكتئبا فإن مجرد الكلام البسيط عن مشاعرك يمكن أن يساعدك . إذا أصبت بالاكتئاب و أنت تعاني من إعاقة ما ، أو أنك تقوم برعاية قريب لك ، فعندها قد تحصل على الدعم المطلوب عن طريق أن تشارك تجاربك و خبراتك مع آخرين في مجموعة تمر بظروف مشابهة.إذا كنت تجد صعوبة في التغلب على مشاعر الأسى لوفاة قريب لك ، فإن مما يساعد كثيرا أن تتكلم مع شخص آخر.و من العسير أحيانا التعبير الحقيقي عن طبيعة مشاعرك و لو حتى لشخص قريب . و قد يكون من الأسهل الحديث عن هذه المشاعر مع مرشد نفسي أو اختصاصي بالمعالجة النفسية. مجرد البوح عما في الصدر قد يخفف كثيرا .

فإذا ما تمكنت من الحصول على انتباه شخص ما و هو يستمع لك ، فالغالب أنك تشعر ببعض التحسن عن نفسك . و هناك أنواع مختلفة للمعالجات النفسية المتوفرة ، و بعضها فعال جدا في حالات الاكتئاب من الدرجة الخفيفة إلى المتوسطة الشدة.

المعالجة المعرفية السلوكية تساعد الناس على تجاوز الأفكار السلبية التي تكون أحيانا سبب الاكتئاب .
و قد تفيد المعالجات النفسية التحليلية الديناميكية إذا كنت تجد صعوبة في التعامل مع الآخرين.تحتاج المعالجات النفسية التي تستعمل الكلام بعض الوقت من أجل أن تكون مؤثرة. و قد تمتد الجلسة العلاجية ما يقارب الساعة ، و قد تحتاج بين 5 إلى 30 جلسة.

قد يراك المعالج أسبوعيا ، بينما يفضل معالج آخر رؤية المصاب كل 2 إلى 3 أسابيع.

كيف تعمل المعالجة النفسية بالكلام؟

يتوقف هذا على طبيعة المعالجة المستعملة ، مجرد أن تشارك ما يقلقك مع الآخرين سيساعدك ، حيث يقلل الشعور بالوحدة مع مشكلاتك ، و ستشعر ببعض الدعم و التشجيع. تساعدك المعالجة المعرفية السلوكية على التعرف على أفكارك التي تجعلك مكتئبا ، و من ثم تغيير هذه الأفكار، يساعدك الإرشاد النفسي على وضوح مشاعرك عن حياتك و عن الناس الآخرين، تساعدك المعالجات التحليلية على رؤية كيفية تأثير تجاربك الماضية على حياتك الآن، يمكن للحديث في داخل مجموعة من الناس أن يساعدك على تغيير سلوك تعاملك مع الآخرين، حيث يتح لك هذا ، و في جو آمن و داعم ، و أن تستمتع من الآخرين لكيفية رؤيتهم لك ،


و أن تحاول تجريب طرقا مختلفة للسلوك و الحديث.

مضادات الاكتئاب

إذا كان اكتئابك شديدا أو طويلا مزمنا ،فقد يقترح طبيبك عليك تناول دواء مضاد للاكتئاب . و ليست مضادات الاكتئاب من أنواع المهدئات و المسكنات بالرغم من أنك ستشعر بتحسن شعورك بالقلق و الاضطراب .

و يمكنها أن تساعد المصابين بالاكتئاب على تحسن المشاعر و زيادة قدرتهم على التكيف ، مما يمكنهم من بداية الشعور ببهجة الحياة ، و من التعامل مجددا مع مشاكلهم بشكل فعال.من المهم تذكر أن مع مضادات الاكتئاب ، و بشكل مخالف لكثير من الأدوية ، إنك لن تشعر بالتأثير المضاد للاكتئاب مباشرة، فلا يلاحظ الناس أي تحسن في عواطفهم لمدة 2 إلى 3 أسابيع . و بالرغم من أن بعض الأعلااض الأخرى يمكن أن تبدأ بالتحسن بشكل أسرع . فقد يلاحظ الناس مثلا أن نومهم أصبح أفضل و أن شعورهم بالقلق أصبح أخف في الأيام الأولى للعلاج

أيها لأفضل لي المعالجة بالكلام أم الحبوب؟
و يعتمد هذا على سير ة تطور اكتئابك و على شدته . و بشكل عام ، فقد وجد أن المعالجة النفسية بالكلام أكثر تأثيرا في حالات الاكتئاب الخفيف و المتوسط الشدة. بينما يعتقد بقلة فائدة الحبوب في حالات الاكتئاب الخفيف . فإذا كان اكتئابك شديدا ، فالأرجح أنك تحتاج للأدوية المضادة للاكتئاب ، و عادة لمدة 7 إلى 9 أشهر .و الغالب أن يجد الناس بعض الفائدة من الحصول على نوع من المعالجة النفسية بعد أن تحسنت عواطفهم من استعمال مضاد الاكتئاب .

و مما يعينك أيضا أن تغير بعض ظروف حياتك و التي يمكن أن تسبب لك بالاكتئاب لو تركتها كما هي .و هكذا ، فالأمر ليس واحد فقط من هذه العلاجات ، و لكن أيا منها قد تحتاجه في وقت معين دون الآخر ، و كلا المعالجتين النفسية بالكلام و المعالجة الدوائية تؤثران بشكل متقارب في مساعدة المصابين على الخروج من الاكتئاب المتوسط الشدة . و لا يحب بعض الناس فكرة تناول الأدوية ، بينما لا يرغب البعض الآخر بالمعالجات النفسية بالكلام ، و لذلك فهناك درجة من الاختيار الشخصي .

و مما يجعل تطبيق هذا صعبا أحيانا حقيقة قلة عدد المعالجين و المرشدين النفسيين في بعض مناطق البلد.

ماذا يحدث لو لم أتلق أي علاج؟

هنالك 4 إلى 5 أشخاص مصابون بالاكتئاب يتحسنون كليا من دون أي علاج . و قد يحتاج هذا غالبا لمدة 4 إلى 6 أشهر ( و أحيانا أكثر ) . لماذا إذا نتعب أنفسنا في علاج الاكتئاب؟بالرغم من أن 4 إلى 5 أشخاص يتحسنون مع الوقت ، فهذا يبقي 1 من كل خمسة ممن ما زال يعاني من الاكتئاب بعد سنتين من الإصابة. و ما زلنا حتى الآن لا نستطيع التنبؤ بمعرفة من سيتحسن و من لن يتحسن .

فبالرغم من أنك تتحسن تلقائيا فأن تجربة الاكتئاب هذه ليست تجربة سعيدة و الأمريستحق أن نحاول تقصير مدة معاناتك من الاكتئاب . هذا بالإضافة إلى أنه إن كان اكتئابك هو النوبة الأولى ، فأنت لديك غرصة 50:50 أن تصاب بنوبة ثانية .

و هناك عدد صغير من المصابين بالاكتئاب ممن يقومون بالانتحار.

كيف أساعد مصابا بالاكتئاب؟
كن مستمعا جيدا . و قد يكون هذا أصعب مما يبدو . فقد يكون عليك الاستماع مرات و مرات لنفس الشئ . و الافضل أن لا تقدم النصائح إلا إذا طلب منك ، و حتى و لو كان الجواب واضحا لك.و في بعض الأحيان قد ينشأ الاكتئاب من مشكلة محددة معروفة ، و في هذه الحالة يمكنك مساعدة الشخص عن طريق إيجاد حل لهذه المشكلة او على الأقل لمجرد طريقة للتعامل مع هذه المشكلة. و من المفيد مجرد قضاء وقت مع المريض و يمكنك تشجعيه و مساعدته على الكلام و مساعدته على الاستمرار في بعض الأمور التي من عادته أن يقوم بها.و يجد المصاب بالاكتئاب صعوبة كبيرة في تصديق فكرة أنه سيتماثل للتحسن من الاكتئاب .

فيمكنك طمئنته بأنه حتما سوف يتحسن ، و ربما عليك تكرر هذا مرات و مرات .تأكد من المصاب بالاكتئاب يشتري ما يكفيه من الطعام و أنه يتناول كمية كافية من الطعام. ساعده على البقاء بعيدا عن الخمور ، و إذا ساءت حالته كثيرا ، و بدأ يبيح عن عدم رغبته في العيش أو حتى مجرد تلمحيه بأنه قد يؤذي نفسه ، فأحمل هذا الأمر على محمل الجد .

و تأكد من أنه أخبر طبيبه بذلك. ساعده على تقبل العلاج . و لا تحاول أن تثنيه عن تناول الدواء أو عن أن يرى المعالج أو المرشد النفسي .

و إذا كانت لديك مخاوف ما عن المعالجة ، فيمكنك مناقشة هذا أولا مع الطبيب.

العلاج بالصدمة الكهربائية
العلاج بالصدمة الكهربائية يُستعمل في علاج الأمراض النفسية الشديدة. طُوّر هذا العلاج سنة 1930 واُستعمل على نطاق واسع خلال فترة الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضي في حالات مختلفة, لكنّ استعمال هذا العلاج هو في تراجع منذ ذلك الحين.

لقد تغّير العلاج بالصدمة الكهربائية كثيرا في السنوات الماضية فأصبح إستعماله يقتصر على الأمراض الشديدة و التى لا تستجيب للعلاج بالعقاقير. الشخص الذي يخضع لهذا العلاج عادة ما يكون منوما في المستشفى لكن هناك بعض الأقسام التي تقدم هذا العلاج في العيادات الخارجية.
ما يزال العلاج بالصدمة الكهربائية طريقة علاج مثيرة للجدل بحيث أنّ بعض الناس لديهم آراء قوية تجاهه, فهناك البعض الذي يعتبره إجراءً منقذاً للحياة بينما آخرين يعتقدون أنّه يجب منع هذا العلاج تماماً.

كيف يُعطى العلاج بالصدمة الكهربائية؟
العلاج بالصدمة الكهربائية هو طريقة لجعل الشخص يدخل في نوبة إختلاجية و هذه النوبة ضرورية لكي يعمل العلاج. نحصل على هذه النوبة الإختلاجية من خلال تمرير تيار كهربائي عبر دماغ المريض بطريقة مبرمجة بعناية من الألة الخاصة بالعلاج. يمكن إعطاء هذا التيار لكامل الدماغ (علاج بالصدمة الكهربائية ثنائي) او بجهة واحدة(علاج بالصدمة الكهربائية أحادي). النوبة التي تحصل تشبه كثيراً النوبات التي تحدث عند بعض أنواع مرضى الصرع لكن النوبة التي يحدثها العلاج تتم تحت ظروف مراقبة جداً.

إنّ العلاج بالصدمة الكهربائية بحد ذاته لا يسبب الصرع.

يُخدّر المريض قبل العلاج كما فى العمليات الجراحية و يُعطى أيضا دواء مرخي العضلات لجعل تأثيرات النوبة الإختلاجية على الجسم أقل ما يمكن. يعمل فريق العلاج بالصدمة الكهربائية لإيجاد الجرعة الكهربائية اللازمة لإحداث نوبة إختلاجية تدوم بين 10 الى 50 ثانية.
يُعطي طبيب التخدير المتمرّس المادة المخدرة و يراقب قلب المريض و ضغطه و تنفسه و نسبة الأكسجين الخ.. . هناك بعض الأقسام التي تراقب موجات الدماغ خلال النوبة الأختلاجية بإستعمال ألة تخطيط الدماغ الكهربائي. يبقى المريض غائباً عن الوعي لحوالي 5 دقائق لكن قد تطول المدة ليستفيق المريض من تأثير المخدر بشكل كامل. يُعطى العلاج عادة مرتين بالإسبوع.

أين يتم إعطاء العلاج بالصدمة الكهربائية؟
العلاج بالصدمة الكهربائية يجب أن يُعطى دائما في جناح مخصص لهذا الغرض. يجب أن يحتوي هذا الجناح على أماكن منفصلة للإنتظار و العلاج و مرحلة الأستيقاظ من المخدر و العودة الى الوعي الكامل قبل مغادرة الجناح. يجب أيضا أن يكون هناك عدد كافي من الموظفين المُدرّبين للعناية بالمرضى خلال فترة بقائهم في القسم لجعل معاناتهم أقل ما يمكن.

ماذا يحدث خلال العلاج بالصدمة الكهربائية؟
يصل المريض الذي سيُعطى العلاج بالصدمة الكهربائية إلى جناح العلاج برفقة الممرضة ذات الخبرة و التي تكون قادرة على شرح ما سيحدث للمريض و الكثير من أجنحة العلاج بالصدمة الكهربائية لا يمانعون أن يرافق المريض بعض أفراد عائلته. يُستقبل المريض من قبل الموظفين فى جناح العلاج بالصدمة الكهربائية و يُجرى له فحص سريري روتيني في حال لم يُجرى له هذا الفحص قبلا. يتأكد الموظفون أيضاً من أنّ المريض لا يزال موافق على تلقي العلاج و يكونون جاهزين للإجابة عن أي تساؤل لدى المريض.

عندما يصبح المريض جاهزاً تأخذه الممرضة إلى غرفة المعالجة و تساعده بالإستلقاء على النقالة, ثم يُوصل طبيب التخدير أجهزة المراقبة بالمريض لفحص ضغط الدم و سرعة القلب و مستوى الأكسجين الخ.. ربما يتم وصل المريض أيضاً بجهاز تخطيط الدماغ الكهربائي لفحص موجات الدماغ (و هي طريقة لقياس نشاط الدماغ الطبيعي). يتم إدخال الإبرة عادة في وريد صغير على ظهر اليد حيث يُعطي طبيب التخدير من خلاله الدواء المخدر و حالما ينام المريض يُعطى أيضا مرخي العضلات.

يقوم طبيب التخدير بإعطاء المريض الاكسجين للتنفس في الوقت الذي يدخل فيه المريض مرحلة النوم. عندما يصبح المريض في مرحلة النوم و الإسترخاء التام يقوم الطبيب عندها بإعطاء العلاج. يزول تأثير مرخي العضلات بسرعة (خلال دقيقتين تقريبا) و حين يتأكد طبيب التخدير أن المريض بدأ بالإستيقاظ يُنقل إلى غرفة المراقبة حيث يراقب من قبل الممرضة حتى يستفيق المريض تماماُ.

تحتوي معضم أجنحة العلاج بالصدمة الكهربائية على غرفة مجاورة لإعطاء بعض المشروبات. يغادر المريض جناح المعالجة عندما يصبح جاهزا و أنّ جميع أعضاء الفريق قد تأكدوا أنّ المريض على ما يُرام. يأخذ هذا الأجراء حوالي نصف ساعة لإكماله.

ما الفرق بين العلاج بالصدمة الكهربائية الثنائي والأحادي الجانب؟
في النوع الثنائي الجانب يتم تمرير التيار الكهربائي عبر كامل الدماغ بينما في الأحادي الجانب يتم تمرير التيار عبر جانب واحد فقط. كِلا الطريقتين تسبب نوبة إختلاجية في كامل الدماغ.
على الرغم من إجراء العديد من الأبحاث فإنّه من غير الواضح أي النوعين هو الأفضل. العلاج الثنائي الجانب يعمل بسرعة و فعالية أكثر و هو النوع الأكثر إستعمالاً لكن يبدو أنّ هذا النوع يسبب أعراض جانبية أكثر. العلاج بالصدمة الكهربائية الأحادي يسبب أعراض جانبية أقل لكن قد لا يكون بنفس الفعالية و إجراء هذا النوع بدقة هو أصعب من الثنائي الجانب.

بعض العيادات تبدأ أحيانا بإعطاء جلسات ثنائية الجانب ثمّ تغيّر إلى أحادية الجانب إذا عانى المريض من أعراض جانبية.

و أحيانا أخرى ربما يُبدأ بالاحادي ثم يًستبدل بثنائي الجانب إذا لم يتحسّن المريض.
أختيار العلاج ثنائي أم أحادي الجانب يعتمد على حاجة و رغبة المريض و رأي الطبيب و مهارات الفريق المعالج.

ما هو عدد المرات التي يُعطى فيها العلاج بالصدمة الكهربائية؟
معظم المراكز تعطي العلاج بالصدمة الكهربائية مرتين بالاسبوع. من المستحيل التنبؤ بعدد الجلسات التي سيحتاجها مريض معين, لكن بشكل عام نحتاج لإعطاء جلستين أو ثلاثة قبل أن نرى أي إستجابة و يبدأ المريض بالتحسن بعد أربع إلى خمس جلسات. بعض الذين يخضعون للعلاج يقولون أنّ الآخرين يخبرونهم أنهم يبدون أحسن قبل أن يشعروا بذلك أنفسهم. بالمعدل العام يمتد العلاج عادة بين 6 إلى 8 جلسات لكن أحياناً قد نحتاج لإعطاء 12 جلسة. إذا لم يُبدي المريض أي استجابة بعد 12 جلسة فإنّ من غير المحتمل أنّ العلاج بالصدمة الكهربائية سوف يساعد المريض.

يتوجب على الطبيب معاينة المريض بعد كل جلسة علاج و أن يُعرض على الإستشاري بعد كل جلستين لمراقبة الوضع. يجب إيقاف العلاج بالصدمة الكهربائية حالما يتعافى المريض أو عندما يسحب المريض موافقته على العلاج.

ماذا يحدث إذا رفضت هذا االعلاج؟
إذا كنت ترفض العلاج بالصدمة الكهربائية بشدة فيتوجب عليك أن تخبر الأشخاص ذات الصلة بالموضوع, و هذا يتضمن الأطباء و الممرضين الذي يعتنون بك و أيضا أصدقائك و عائلتك و الأشخاص المؤيدين الذين بإمكانهم التحدث بالنيابة عنك. يتوجب على الطبيب أن يأخذ وجهة نظرك بالإعتبار عندما يقرر نوعية العلاج. إذا أبديت رغبتك بوضوح أنك لا تريد العلاج بالصدمة الكهربائية فإنّه لن يُعطى لك الا إذا كنت فى حالة مرضية حرجة تمنعك من ادراك خطورة مرضك و اتخاذ القرار المناسب لعلاجك.

مَن يمكنه الإستفادة من العلاج بالصدمة الكهربائية؟
العلاج بالصدمة الكهربائية علاج فعّال لمعالجة الإكتئاب الشديد و الهوس الشديد و الجمود (الكاتاتونيا) اذا لم يستجب المريض للعلاج بالدواء.

مَن الذي لا يستفيد من العلاج بالصدمة الكهربائية؟
من غير المحتمل أن يساعد هذا العلاج أولئك الذين يعانون من الإكتئاب الخفيف و معظم الحالات النفسية الاخرى مثل إضطرابات الشخصية و لا دور له في المعالجة لمرض الفصام.

ما هي الأعراض الجانبية العلاج بالصدمة الكهربائية؟
هذه أحد المسائل التي يدور حولها خلاف كبير.
العلاج بالصدمة الكهربائية هو إجراء كبير حيث أنه خلال أسابيع قليلة يخضع الشخص للتخدير عدة مرات و يحصل لديه عدة نوبات إختلاجية. يُستعمل هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من مرض نفسي شديد و تكون صحتهم متدهورة و أحياناً تكون حياتهم مهددة. و كما يُتوقع احياناً فإنّ العلاج بالصدمة الكهربائية قد يسبب بعض الأعراض الجانبية بعضها خفيف و بعضها الأخر شديد.

هناك بعض الأعراض الجانبية الخفيفة المترافقة مع كل جلسة معالجة, فبعض الناس يعانون من صداع و بعض الأوجاع العضلية مباشرة بعد الجلسة و ربما يشعرون بالدوخة و احياناً بالغثيان. آخرون قد يشعرون بالخوف بعد الجلسة و خلال فترة الإستيقاظ و ربما يبكي البعض الأخر. على أية حال هذه التأثيرات غالبا ما تزول خلال ساعات قليلة خاصة بتناول المسكنات و بعض السوائل المنعشة و دعم الآخرين لهم.
الأشخاص الاكبر سناً قد تختلط عليهم الأمور بعد المعالجة و قد يدوم هذا لساعتين او ثلاثة. من الممكن تغييرطريق إعطاء العلاج بالصدمة الكهربائية (كإعطاءه أحادي الجانب مثلا) للتقليل من هذه المشكلة.

يشتكي العديد من الناس من مشاكل في الذاكرة و في الحقيقة فإنّ هناك صعوبات في الذاكرة تكون موجودة عند كل الذين يعانون من إكتئاب شديد و يتلقون العلاج. هذا غالباً فقد للذاكرة لتلقي العلاج بحد ذاته و ربما لساعة أو ساعتين قبل و بعد الجلسة. بعض الناس- أو العديد منهم- ربما يعاني من صعوبات بالذاكرة للأحداث السابقة و احيانا المهمة جداً منها كولادة الطفل مثلا. معظم الناس تعود إليهم الذاكرة عند نهاية جلسات العلاج و بعد مرور عدة أسابيع, و هناك البعض الذين يشكون أنّ ذاكرتهم فقدت تماما و للأبد. من غير الواضح إذا كان السبب هو العلاج بالصدمة الكهربائية أو مرض الإكتئاب نفسه أو بعض العوامل الأخرى- مثلاً كيفية شعور الشخص حول هذا العلاج أو كيفية شعورهم تجاه أنفسهم.

كيف يعمل العلاج بالصدمة الكهربائية؟
لا أحد يعلم بالضبط كيفية عمل العلاج بالصدمة الكهربائية. يوجد الكثير من الأدلة على أنّ العلاج بالصدمة الكهربائية يسبب تغيرات في طريقة عمل الدماغ لكن يوجد الكثير من الخلاف حول ماهية التأثيرات التي تؤدي لتحسن المريض.

هؤلاء الذين يؤيدون العلاج بالصدمة الكهربائية يقولون أنه في انواع الإكتئاب الشديدة جداً هناك أجزاء معينة في الدماغ لا تعمل بشكل طبيعي بسبب تغيرات في بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تسمح للخلاية العصبية بالتواصل مع بعضها البعض. العلاج بالصدمة الكهربائية يغير الطريقة التي تعمل بها هذه المواد الكيميائية في الدماغ و تساعد على التحسن.

لماذا العلاج بالصدمة الكهربائية ما زال يُعطى؟
لقد قلّ إستعمال العلاج بالصدمة الكهربائية عن ما كان عليه في الماضي فهو الآن غالبا ما يُعطى لعلاج الإكتئاب الشديد. هذا بالتأكيد بسبب أن العلاجات الحديثة للإكتئاب مثل ادوية مضادات الإكتئاب و العلاج النفسي (العلاج بالكلام) و المعالجات النفسية الأخرى و الدعم الإجتماعي هي الآن أكثر فعالية من الماضي. حتى مع وجود هذه الوسائل فقد يكون الإكتئاب شديدا جدا و يؤدي إلى الإنعزال الشديد و رفض أو عدم الرغبة في الأكل و الشرب و التحدث مع الآخرين. أحيانا يحدث لبعض المرضى أفكار غريبة (أوهام) عن أنفسهم أو الآخرين.
في هذه الحالات و عندما لا تعمل الوسائل العلاجية الأخرى فإن العلاج بالصدمة الكهربائية ربما يعتبر بديلا جديراً بالاهتمام.

متى يُعطى العلاج بالصدمة الكهربائية بدون موافقة المريض؟
الغالبية العظمى لجلسات العلاج بالصدمة الكهربائية تُعطى للمرضى الذين وافقوا على إجراءها. هذا يعني أن العلاج نُوقش معهم بكل تفاصيله و لماذا أُخذ بالاعتبار في حالة المريض بكل إيجابياته و سلبياته و التي تتضمن النقاش حول تأثيراته الجانبية.

في بعض الأحيان التي تصبح فيها حالة المريض سيئة جداً بحيث يصبحون غير قادرين على إستيعاب كل الأمور المتعلقة بالعلاج و ربما يصبحون منعزلين تماما عن الأخرين أو تكون لديهم أفكار حول أنفسهم تحول دون الفهم الكامل لأوضاعهم (فقد يعتقد بعضهم أن ما يحصل لهم هو عقوبة يستحقونها) في هذه الظروف يصبح من المستحيل أخذ موافقة واضحة من المريض.

الاكتئاب وعلاجة من القران الكريم

كما يستعرض الله تعالى في كتابه المجيد الاكتئاب ويعبر عنه بأوجهه المتعارفة كالحزن وضيق الصدر إذ
قال في سورة النحل الآية 127 (ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون)وقال في سورة الأنعام الآية 125
فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام

ومن يرد أن يضلّه يجعل صدره ضيقاً حرجاً كانما يصعد في السماء... ).

ويقول أيضاً في سورة هود الآية
12 (فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك... )
ولاهم يحزنون
الحزن هو أحد مظاهر الكآبة النفسية وانعكاس عضلي لها يرتسم على عضلات الوجه أو العيون ولو بدون بكاء وتشنج ولربما ينعكس على العاطفة أيضاً فيزيدها تأججاً لتفشي وتفضح كوامنها المكبوتة.

وكثيراً ما يقترن ضيق النفس بالحزن والكآبة ويترادفا معاً فحيثما وجد الضيق وجدت الكآبة والحزن معاً وبالعكس
ولقد عبر الله تعالى في كتابه المجيد وفي مواقع متعددة عن الكآبة والاكتئاب بلغة الحزن وفراغ الفؤاد وضيق النفس والصدر والسأم أو الملل والخوف
إذ قال في سورة القصص الآية 10
( وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كادت لتبدي به لو لا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين).



إن رفع الاكتئاب والحزن المصاحب له وعلاجه القرآني من الناحية النفسية منوط بالعديد من السلوكيات الفردية الذاتية التي يحرض الله تعالى عباده على أدائها وكل من هذه السلوكيات يؤدي الغرض نفسه ولو اجتمعت في شخص لنأى عنه الاكتئاب أبدا.


ومن تلك السلوكيات العلاجية النفسية التي يحرض الله تعالى عليها هي:
1. التقوى:
إذ قال في سورة الزمر آية 61 (وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون)

وقال في سورة الأعراف 7 آية
35 (فمن اتقى واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

2. الإيمان بالله:
إذ قال في سورة الأعراف الآية 48
(وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين فمن آمن واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

وقال أيضاً في سورة المائدة الآية 69
(إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

وقال في سورة آل عمران الآية 139
(ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون إن كنتم مؤمنين)

وقال أيضاً في سورة الأحقاف الآية
12 (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

وقال في سورة الروم الآية 15
(فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون).
3. الولاية لله:

إذ قال في سورة يونس الآية
62 (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
وأتبع في الآية 63(الذين آمنوا وكانوا يتقون)

ويلاحظ هنا الربط بين العناصر الثلاث التقوى والإيمان والولاية لله لتكون علاجاً شافياً للحزن والاكتئاب النفسي وقال في آية أخرى بلغة التبعية لله

سورة البقرة الآية 38
(قلنا اهبطوا منها جميعاً فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

وبديهي أن نجد هذه الآية تجمع بين عناصر العلاج النفسي الثلاثة للاكتئاب ولربما تزيد على ذلك لتوحي وتقول أن عباد الله من البشرية أجمعين الذين اتبعوا هدى الله تعالى وتعليماته لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وهنا نجد أن العلاج النفسي يوجه للأفراد حتى من غير المسلمين والذين يعتبرون اخواناً في الخلقة والإنسانية.

4. الاستقامة والعمل الصالح:
لقد قرن الله كلاً من الاستقامة والعمل الصالح بالإيمان والتقوى لرفع حالة الاكتئاب المذكورة وذلك عن طريق الاطمئنان النفسي الذي تخلقه كل من السلوكيتين المذكورتين فالاستقامة والعمل الصالح في عصورنا هذه بحاجة إلى جهاد نفسي وقناعة راكزة وإيمان راسخ يزيد من إفرازات الامينيا الأولية في الدماغ بصورة ذاتية معتدلة لينتفي الاكتئاب ويحل الفرح والحبور بديلاً عنه.

تلك هي التوصية القرآنية الدائمة والمتواصلة لعلاج الاكتئاب النفسي غير السريري في هذه الحياة الدنيا كما تشير إليها الآيات الكريمة المذكورة سابقاً.

. التسبيح، السجود، العبادة:
إذ قال في سورة الحجر الآية 97-99
(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين).

ولربما تمثل العمليات الثلاث السابقة علاجاً نفسياً وعملياً سريرياً للاكتئاب الداخلي للفرد بما في ذلك من حركات جسمية منشطة للخلايا الدماغية والمتوجهة إلى الله تعالى.

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد عبدة ورسولة

‏ليست هناك تعليقات: